التفاصيل

فنون الخط العربي في برنامج إبريل لدائرة الثقافة بالشارقة

06 أبريل, 2017




نظمت إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة باقة من الورش الفنية المعنية بتعليم الخط العربي، ضمن البرنامج الثقافي لشهر إبريل 2017، والتي تهدف لنشر تعليم فن الخط العربي عبر البرامج التدريبية كالورش والمحاضرات وعرض الأفلام التعليمية.



من ضمن هذه الأنشطة ورشة "حروف خط الثلث" في مسجد " السلف الصالح،  نظمها برنامج " كتاتيب " وهو البرنامج الذي أسس لتدريس الخط العربي في مساجد الشارقة، أشرف عليها الأستاذ حسام أحمد الذي وضح للحضورنظريا وعمليا كيفية كتابة حرف الحاء والجيم المفردة في خط الثلث الجلي.



و في "مسجد عبد الرحمن بن عوف" في مدينة كلباء، نظم البرنامج ورشة " الحلية الشريفة" وهي من الموضوعات الأساسية في الخط العربي، وهي عبارة عن وصف للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأشرف على الورشة الأستاذ أحمد رأفت حيث أوضح للحضور نشأة هذا الفن، وعرض نماذج عدة له.



وكانت ركائز نظام السطر في الخط العربي موضوعاً لورشة نظمت في مسجد "كعب بن مرة "بمنطقة المدام بالشارقة، بإشراف الأستاذ شاهر الطريف، وتم توضيح اعتماد نظام السطر على ثلاثة ركائز أساسية : أولا المسافة وهي الفصل بين كل مقطعين أو حرفين منفصلين , وثانيا الموقع وذلك عدم ترك مسافات بين الحروف المنفصلة أو المتقاطعة وثالثا صور الحروف حيث يوجد انسجاما ومواءمة بين معظم الحروف العربية, وقد تم خلال الورشة كتابة بعض الجمل وتعريف الحضور على هذه الركائز الأساسية للسطرفي الخط العربي .



من جانب آخر وفي إطار توسع إدارة الشؤون الثقافية في أنشطة برنامج "كتاتيب" في المؤسسات التعليمية والحكومية المختلفة، أقيمت سلسلة من المحاضرات في فن الخط العربي ووجهت لطلبة الجامعة القاسمية بالشارقة، بإشراف أستاذي الخط حسام أحمد وأيمن غزال.



وفي الإطار ذاته نظم البرنامج  ورشة " كيف نكتب بخط النسخ؟ " في  نادي سيدات مليحة بالشارقة، ووجهت لـ 28 طفلاً، بإشراف أ: رامي غنيم، ودارت حول كيفية كتابة الحروف بخط النسخ وما يكتب منها على السطر وما يكتب منها تحت السطر وتم تدريبهم على كيفية كتابة أسمائهم بطريقة صحيحة وخط جيد.