التفاصيل

بيت شعر الأقصر يحتفي بالشاعر "عامر" الفائز بالمركز الثالث في "أمير الشعراء"

09 مايو, 2017




احتفى بيت الشعر في الأقصر (جنوبي مصر)، أمس الأول، بالشاعر المصري_ ابن المحافظة_ حسن عامر بمناسبة حصوله على المركز الثالث في مسابقة أمير الشعراء في موسمها السابع مؤخراً.



وأقيمت الإحتفالية في ساحة معبد الأقصر، بحضور عدد كبير من مثقفي وشعراء الجنوب ومن أبناء محافظة الأقصر بمدنها وقراها تعبيرًا عن فرحهم الكبير بفوز الشاعر عامر و بأدائه المتميز في المسابقة.



بدأت فقرات الحفل بعرض فرقة المسرح السوداني والتي قدمت عرض مونودراما استمر لمدة أربعين دقيقة بعنوان "حبيبة"، و يعالج إحدى القضايا الاجتماعية و زواج القاصرات من كبار السن تحت الضغوط الحياتية و رغبات الوالدين.



الشاعر علي حسان الذي قدم الحفل، سلط الضوء على مقاطع من سيرة الشاعر حسن عامر الذاتية والأدبية.



وقال عامر :" أشكر مبادرة بيت الشعر الكريمة، واثمن الحضور الكريم، وأؤكد في الوقت نفسه أن الجائزة الحقيقية للشاعر أن يجد من يستمعون لكلماته بقلوبهم وآذانهم".



من جانبه، أشار مدير بيت الشعر حسين القباحي، أن الأقصر هي عاصمة الثقافة العربية بما تنجبه من مبدعين وشعراء، مؤكدًا على أن الشباب هم المستقبل بما يحملونه من طموح ورؤى.



وأضاف :"إن حسن عامر الذي استطاع بإبداعه واجتهاده أن يجبر أهل قريته البسطاء، أن يستمعوا للشعر ويتفاعلوا معه وينتظروا المزيد منه".



وقرأ صاحب المركز الثالث في أمير الشعراء:



وأنا أحبُّكِ



كلَّما حَلَّتْ ضفائرَها الغصونُ،



وكلَّما فَتَحَتْ نوافذَها السماءْ



ما حَنَّ فرعٌ مُثْمِرٌ، وغَفَا غَزَالٌ قُرْبَ نبعِ الماءْ.



واختتم الحفل بفرقة الموسيقا العربية بقيادة الفنان عبد الله جوهر، وقدمت عدة فقرات موسيقية.



يشار إلى أن الشاعر الفائز عامر ولد في قرية صغيرة تسمى الحميدات شرق جنوب الأقصر، والتحق بعد إتمام دراسته الثانوية بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة جنوب الوادي وتخرج فيها بعد أن فاز في عدة جوائز للشعراء الشباب أثناء دراسته، كما حصل بعدها على المركز الأول في جائزة بيت الشعر بالقاهرة عن ديوانه الأخير " أكتبُ بالدَّمِ الأسود"، وللشاعر ثلاثة دواوين مطبوعة صدر أول ديوان له عن دار هيباتيا للنشر والتوزيع 2014 ثم قام بعد ذلك بنشر ديوانه الثاني وهو "بياضٌ ملائمٌ للنزيف"، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة 2015 وآخر ديوان كان أكتب بالدم الأسود والذي فاز به الشاعر في مسابقة بيت الشعر "الست وسيلة" بالقاهرة ومن الجدير بالذكر أن حسن عامر يشغل منصب منسق عام الأنشطة في بيت الشعر بالأقصر