التفاصيل

الخميس المقبل انطلاق فعاليات مهرجان القيروان للشعر العربي

04 ديسمبر, 2017






   تنطلق فعاليات الدورة الثانية لمهرجان القيروان للشعر العربي في تونس يوم الخميس الموافق 7 ديسمبر 2017، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور معالي  محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية التونسي ووالي مدينة قيروان الاستاذ توفيق الورتاني يشارك فيها كوكبة  من أبرز الشعراء في تونس الذين يتصدرون المشهد الثقافي في تونس، صرح بذلك سعادة الأستاذ عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة ، وأضاف أن بيت الشعر القيرواني هوأحد بيوت الشعر التي تم تأسيسها ضمن المبادرة التي أطلقها و رعاها صاحب السمو حاكم الشارقة ، وأن المهرجانات التي تقام  ببيوت الشعر في المدن والعواصم العربية سنوياً تعتبر تتويجاً لعطاء العام و ترسيخاً لاستمرارية المشروع الثقافي و النهضوي العربي الذي يكرس ضرورة الاهتمام بالهوية الثقافية و التي يعتبر الشعر أحد أبرز تجلياتها.





وأضاف العويس أن شارقة الثقافة ، تعتبر مهرجانات  الشعر العربي نموذجاً مميزا في التآخي المعرفي والثقافي والإبداعي، من خلال ما يقدمه شعراء وأدباء الوطن العربي معبرين عن تجاربهم و عروبتهم و نهضتهم.



كما أكد العويس بأن بيت الشعر في القيروان أصبح مركزاً للإشعاع الشعري والأدبي كما أراد له صاحب السمو حاكم الشارقة من خلال الدور الذي يقوم به في المحافظة على اللغة والحرف والشعر العربي والاهتمام بالشعراء الشباب.



يتضمن حفل افتتاح المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام على قراءات شعرية يحييها (د. المولدي فرّوج ،  الهادي القمري ،  راضية كامل ، حليمة بوعلّاق ، أحمد المباركي) ندوة أدبيّة  حول الشعر التونسي " الصوت والصدى )" يشارك فيها  (د. الصحبي العلّاني ،  د. فوزية الصّفّار ،  د. منصف الوهايبي ) و يديرها الأستاذ حاتم الفطناسي، و حفل موسيقي لفرقة نوى الوتريّة .



فعاليات اليوم الثاني تتضمن ندوة أدبية بعنوان (اشكاليات ترجمة الشعر)  بمشاركة كل من (د. عادل خضر ، د. رضا مامي ) وادارة د. مهدي المقدود  و أمسية شعريّة شبابيّة للشعراء (علي العرايبي ، عرّادي نصري ، خولة سيك سالم ، أماني الزعيبي ، أنيس الهاني ، عصام شرف الدّين )، وسهرة موسيقيّة لفرقة القيروان التراثية. 



و يختتم المهرجان في اليوم الثالث بمداخلة بعنوان (القيروان في الادب الغربي ) وقراءات  شعرية ، يليها توزيع  شهادات التقدير و تكريم المشاركين.